تعلمنا الإيمان قبل القرآن

 📗قال جندب 

كنا فتيان حزاورة ( دون البلوغ ) 

تعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن 

فلما تعلمنا القرآن ازددنا إيمانا


ماهي أولويات التعليم لدى المعلم والوالد المربي ؟؟

وكيف تَحوَّل التعليم لمجرد آليات والناس يتتابعون عليها وينفذونها قبل أن يلتفتوا إلى مقصودهم 


بداية القصة 

أن التعليم كان في البداية يرتب المهم ثم الأهم .. وكان الهدف من التعليم الوصول إلى الغايات  .. وتأتي المهارات مثل القراءة والكتابة  كوسائل لتسهيل الوصول لهذه الغايات


الآن أصبحت المهارات تُلاحَظ ويُحرَص عليها أكثر مما تُلاحَظ الغايات 

فنحرص على المهارة .. القراءة مثلا .بغض النظر عن ماذا يقرأ


فيقرأجيدا .. دون الوصول للعلم والايمان 


والحقيقة أنه لابد أن يتعلم المهارة .. ليجيد الهدف وليس ليجيد المهارة !


إذن الخطة :أن نتعلم الإيمان أولا ثم نتعلم القرآن 

سواء بمهارات أو بدون مهارات 


نقطة البداية هي تعليم الإيمان للطفل


🔴متى  نبدأ


من سن الفطرة السوية :من 2-3 سنوات : حين يفهم الطفل الخطاب ويرد الجواب

ماذا نفعل ؟

البداية في الكلام حول حقائق الإيمان ستسبق أي آية أو نص قرآني 

إيمانا نُبَيِّنُه موافقا لفطرته .. إجابة على مسائل فطرية لديه


من المُسَلَّمات الفطرية:


المُسَلَّمة الأولى:

🌹أن لكل فعل فاعل 

                              ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً


الطفل الصغير يعرف ،، لايحتاج أحد يعلمه 

 لو طرق الباب يقول الطفل ..من ؟؟

لو ضربه احد من الخلف يعرف انه لابد من فاعل 


المُسَلَّمة الثانية :

🌹أن صفة الفعل تدل على الفاعل

               ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً

لو كانت الضربة خفيفة اذن احد صغير ولو كانت قوية احد كبير .. 

لو كان الطرق خفيفا اذا طرق صغير ولو كان قويا إذن أحد كبير .. وهكذا..

ستعلمون الإيمان بناء على فطرة تسأل


🔵كيف نبدأ بحسب هذه المُسَلَّمات

☁⛅🔸🔹الخطوة الأولى : تبيين أفعال الله عزوجل

أنزل المطر 

أرسل الرياح 

أجرى الماء

سخر البحر 

أنبت النبات

بنفس الفاظ القرآن 


ألم تر الله سخر البحر ليحمل هذه السفينة؟

نوح عليه السلام ☁" علمه الله " كيف يصنع السفينة

ثم سخر البحر ليحملها


عندما تقرئين وردك تجدين في أفعال الله مايصلح  أن تلفتي نظره له 

بمناسبة أو بغير مناسبة 

فمجرد تقلب الليل والنهار وما فيهما من أحداث آية

{وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا} [الفرقان : 62]


طول الوقت يذكر


☁الله سقانا ... أطعمنا وكسانا


وكل ما تَكَرَّر تقرَّر

نعيد ونعيد 

ومن عجائب خلق الله في الصغار أنهم لا يحتاجون تعلم النطق..

فهم يسمعون ..ثم يستخدمون نفس الكلمات في نفس المواضع 


👂والكلمات عندهم تَخزُن عقائد 


وعندما نتحدث عن أفعال الله لابد أن نستخدم أفعال واضحة والاحسن افعال القرآن ولا نتكلم على الله بمالايليق بجلاله


⛅☁🔹🔸الخطوة الثانية : 

رد الفرع على الأصل

معتمدين على فهمنا لاسم الله "الأول"

نستخدم اسم من أسماء الله دائما نكرره عليه " اسم الأول" جل جلاله

هذا الإسم العظيم أثره في الحياة واضح

أي شيء وصلك رُدَّه إلى الله


من أهم الأسماء التي لها أثر هلى التوكل

❓ما الذي يخيفني ؟ أن تذهب نعمة عني .. أن يُمنَع عني ..

 

☁الله هو الأول قبل كل الأسباب 

هو الذي أتى بالأسباب

وإن أراد يسر كل الأسباب

كل مسألة فرعية تحدث معك تردها إلى الأول

 مسبب الأسباب


اللبن 🍶

هذا اللبن من أين أتى ؟ 

من شركة .. عندهم ابقار ...

هذه الابقار من أعطاها اللبن ؟ من خلقها؟

إلى أن تصلي إلى الله عزوجل


التفاحة 🍎

أتت من شركة .. من بستان ..من شجرة .. من بذرة ..من أرض.. من أين أتت ..من الله 


{أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ (63) أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ (64)} [الواقعة : 63-64]



الله الأول قبل كل شيء 

وكل مانحن فيه وكل ماعندنا من عند الله عزوجل 


يتعلم كيف يحلل المسائل ..


من فالق الحب والنوى ..؟🍒

من مخرج الثمرة ..؟🍓🍑🍉🍇🍌🍊🍏🍈


من يقدر على ذلك إلا الله ؟ 




"ياعبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم" 

يعرف من يُطعمه ؟.. الله..  فيستطعم الله 

عايش على مشاعر

 أن الله يكسيه 

ويطعمه

 ويتولى أمره


لما تعلم النفس أن الله هو ربه تطمئن النفس إلى أن الله هو ملجئنا وملاذنا سبحانه وتعالى 



لا نجعله يتعلق بنا ثم يتعب بعد ذلك في حياته حتى يفهم عند الخمسين والستين أن الامور كلها بيد الله .. 


ينبغي أن تكون المراحل بالتدريج 

الإيمان بالله :


☁ وجوده --> وهي فطرة فطره الله عليها

☁ربوبيته --> يفهم أنه يستحق وحده التعلق وأن يكون ركني الشديد.


☁أسماؤه وصفاته -->كريم .قريب .مجيب.يطعمنا .يسقينا.يسترنا .يحمينا


إلى أن يصل إلى أنه يستحق أن يعبد


☁⛅◆◇الخطوة الثالثة◇◆ :

نتكلم عن صفات الله وقت حاجة الطفل للأشياء 

ياعبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم 

الطفل يحتاج أن تؤمنه بالله ..لا أن تخوفه بالله 


هو الذي يطعمك ويسقيك 

يؤمن خوفك وقتما تخاف

يحفظك بحفظه

ومادام أنك في حفظ الله فلا تخاف ولاتقلق 

المشكلة اننا نحن الكبار أحيانا نفتقر لهذا 

❓عندما تُذَكِّر أحدا برحمة الله وقدرته يقول لك  . لا ... أنا لدي ذنوب كثيرة .. كيف يغفر لي وكيف يستجيب لدعائي  ..

والحقيقة أن سوء ظنه أكبر من ذنوبه 

نعم الذنوب تعيق العطايا وتحرم الرزق .. لكن الحل التوبة وليس اليأس من روح الله الذي هو كبيرة من كبائر الذنوب



🍞عند الأكل 

سَمِّ الله

علشان تدخل البركات في مطعمك وجسدك


.💺لما تجده كسلان

قل لا حول ولا قوة إلا بالله .. تجد عندك القوة 


🌊عند الخوف 

إن الله معنا 

ويرانا ويسمع دعاءنا وسيحفظنا إن رآنا نطلب حفظه 


عندما قال أبو بكر للنبي صلى الله عليه وسلم أنه خائف في غارثور

لم يطمئنه بنفسه وهو النبي الكريم وله من العزة والحفظ ما يعلمه كل مؤمن

وإنما طمأنه بالله 

وبأنه معه في هذا الأمر 


قل لطفلك : ماتريده سيعطينا الله إياه .. في الوقت المناسب ..بالطريقة المناسبة 

واختيار الله أحسن من اختيارنا 

ييجي طلبك من الله لكن لا تستعجل 

كل الخير ييجي من رب الخير


ستأتي بعد ذلك 

🍃المستحسنات الفطرية 🍃🍃🍃🍃

سيرى بفطرته  

أنه من المستحسن

 🔸حب من أنعم عليه

شكر من أحسن إليه على الحقيقة 


طول الوقت يشعر أن الله هو المحسن أصلا 

بالتسخير لكل ماحوله سخر له والده ووالدته وجعلاهما يحبانه  ..مدرسته ..


فيصبح الشكر لله .. بالقلب واللسان .


🍃ثم تأتي المستقبحات الفطرية🍃🍃🍃🍃

🔸وهي كراهية الظلم 


الظلم .. ومعناه وضع الشيء في غير موضعه

فلا يستسيغ  أبدا  أي نوع من الشرك

فلابد من توضيح أن الشرك ظلم عظيم ..


الله هو الذي أنعم  .. كيف يكون الشكر لغيره


كيف يُستحسن أن ينعم الرب ... فيُشكر الخلق 


 "والمقصود هنا شكر العبادة

"اعملوا آل داوود شكرا " 

 والتعظيم المستحق لله وحده كامل الإنعام وماكل ما سواه الا وسائل يعامل بها خلقه ينبغي العمل معهم بما يرضيه عزوجل .

فنشكرهم إن أحسنوا شكرا باللسان لأننا مأمورون بشكر من أحسن إلينا  ليس معه اي تعلق ولا تعظيم لأن المنعم على الحقيقة هو الله عزوجل  "اضافة توضيحية لكلام الاستاذة


"واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك"

نحتاج أن نوضحها في أفعال الله 

.. عينك عليهم .. ولا قلبك مع الله ؟


❓أنت مختبر إن كان يجيئك الخير دوما من طريق أحدهم

لابد أن تعلم أن الله سخر هذا

وإذا  ما طلبت الله ..انقطع هذا 


لما يحبس الله عنك شيء بواسطة أحدهم 

.. فهذا من أيضا من فعل الله

الله سلط هذا

بس أنت انجح في الامتحان .. يصرفه الله عنك 

..


💫كيف يقرأ القرآن💫

🍃☁ويكون سببا في زيادة إيمانه☁🍃


قال جندب "فلما قرأنا القرآن ازددنا إيمانا "


عندما نحفظ ننظر للسورة بهدفين

 

الهدف الأول

🔸1-كألفاظ تُحدِث من ورائها معاني الإيمان


أن الله أحد .. أنه تعالى صمد .. لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد 

تؤثر في الإيمان فتزيده .. تؤثر على الطفل في التفكير


الهدف الثاني

🔸2-ألفاظ تحتاج إلى حفظ بصورة مُجَوَّدة

تأتي في المرتبة والأهمية الثانية



إذا أخطأنا في الترتيب ...

خسرنا الغاية من حفظ القرآن  

وبدون هذه الغاية .. أنت تخرجين منافق 


🔹ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم :"ومَثل المنافق يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مُرّ "

يعني أن المنافق يقرأ القرآن 


🔹وقال عن الخوارج " يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم 

يَمرُقون من الدين كما يَمرُق السهم من الرميَّة

"في سرعته  .. كالسهم يخرج من الرمية ولا يظهر عليه شيء منها"

لم يبق عليهم أثر من الدين !


🔹وفي حديث 

   أكثرُ مُنافقي أُمَّتي قُرَّاؤها 

 صحيح الجامع  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من أين تأتي

تَكَبَّرَ فأَهَانَهُ الله!

الصحة النفسية مطلب شرعي-3